«زبيدة».. درب الإبداع الإسلامي

اختفت معالم الطرق القديمة في جزيرة العرب ولم يتبق منها سوى بعض الشواهد التي صمدت حتى الآن. ومنذ أن فرض الله الحج على المسلمين وقلوبهم مشدودة الى المسجد الحرام، وظلت الركبان تجوب الأرض وتفد إلى مكة المكرمة من كل صوب، حيث نشأ عدد من الطرق التي تنوعت منافعها من ثقافية واجتماعية وتجارية، وازدهرت بعدد من القرى التي كانت تستقبل الحجيج. ومر على هذه الحركة السنوية أكثر من 14 قرنا، حيث نشأ قرابة 7 طرق تنقل الحجاج من أرجاء العالم صوب مكة المكرمة.

وكانت أولى خطوات المسلمين في عهد عمر بن الخطاب حيث بدأ بإنشاء محطات على طريق مكة المكرمة والمدينة المنورة، وبعدها توالى إنشاء الطرق، وأهم تلك الطرق هو الطريق الذي سمي باسم زوجة الخليفة المسلم هارون الرشيد «درب زبيدة» الذي يبدأ من الكوفة وينتهي بمكة المكرمة وعكسه.ويعد هذا الطريق من أهم طرق الحج والتجارة خلال العصر الإسلامي، وقد نسب إلى السيدة زبيدة زوج الخليفة هارون الرشيد التي أسهمت في عمارته فكان أن خلد ذكرها على مر العصور.

واستخدم هذا الطريق بعد فتح العراق وانتشار الإسلام في المشرق، وأصبح استخدامه منتظما وميسورا بدرجة كبيرة، إذ تحولت مراكز المياه وأماكن الرعي والتعدين الواقعة عليه إلى محطات رئيسية.وفي العصر العباسي، أصبح الطريق حلقة اتصال مهمة بين بغداد والحرمين الشريفين وبقية أنحاء الجزيرة العربية. واهتم الخلفاء العباسيون بهذا الطريق وزودوه بالمنافع والمرافق المتعددة، كبناء أحواض المياه وحفر الآبار وإنشاء البرك وإقامة المنارات وغير ذلك. كما عملوا على توسيع الطريق حتى يكون صالحا للاستخدام من قبل الحجاج والمسافرين ودوابهم. وتذكر المصادر التاريخية والجغرافية والآثار الباقية إلى الآن أن مسار هذا الطريق خطط بطريقة عملية وهندسية متميزة، حيث أقيمت على امتداده المحطات والمنازل والاستراحات، ورصفت أرضيته بالحجارة في المناطق الرملية والموحلة، فضلا عن تزويده بالمنافع والمرافق اللازمة من آبار وبرك وسدود، كما أقيمت عليه علامات ومنارات ومشاعل ومواقد توضح مساره، ليهتدي بها المسافرون.وتضيف أنه منذ بداية الدولة العباسية، أمر الخليفة أبو العباس السفاح بإقامة الأميال (أحجار المسافة) والأعلام على طول الطريق من الكوفة إلى مكة المكرمة، وذلك في العام 134هـ/751م، ومن بعده أمر الخليفة أبو جعفر المنصور بإقامة الحصون وخزانات المياه في نقاط عدة على طول الطريق.

في حين أمر الخليفة المهدي ببناء القصور في طريق مكة المكرمة، كما أمر الخليفة هارون الرشيد ببناء خزانات المياه وحفر الآبار وإنشاء الحصون على طول الطريق، فضلاً عن تزويده بالمرافق والمنافع العامة لخدمة الحجاج والمسافرين وراحتهم.

وقد عين الخلفاء ولاة يشرفون على الطريق ويتعهدونه بالصيانة والإعمار أولا بأول.ويبلغ عدد المحطات الرئيسة في هذا الطريق 27 محطة، ومتوسط ما بين كل محطة ومحطة نحو 50 كلم، ومثلها محطات ثانوية تسمى كل منها (متعشى)، وهي استراحة تقام بين كل محطتين رئيستين.وتوضح الدراسات الأثرية أن المنشآت المعمارية على طريق الكوفة/مكة المكرمة تمثل نمطاً معمارياً فريداً للعمارة الإسلامية، لتميزها بدقة التصميم وجودة التنفيذ، فقد بنيت قصور الطريق وحاناته بجدران سميكة وزودت بالمرافق والخدمات، كما بنيت البرك بأشكال مستطيلة ومربعة ودائرية، وتدل عمارة البرك على مدى براعة المسلمين في إقامة المنشآت المائية.

مجرد أطلال

تقول المصادر التاريخية والدراسات إنه بعد سقوط بغداد على أيدي المغول العام 656هـ/1258م تعطل الطريق واندثرت معظم محطاته وأصبحت مجرد أطلال.

المصدر عكاظ 1434/8/14هـ