الشيخ عمر بن عوض الحداد 1324-1426هـ

اسمه : عمر بن عوض بن عمر بن مبارك مقداد الحداد , ويرجع نسبه إلى الصحابي الجليل المقداد بن الأسود الكندي رضي الله عنه.

ولادته : ولد رحمه الله بالريدة من قرى حضرموت باليمن في أوائل القرن الرابع عشر الهجري وبالتقريب حول عام 1324هـ .

 نشأته : انتقل مع والده وإخوانه إلى تريم والتحق برباطه العظيم وأقبل على العلم إقبالاً كاملاً وقد منحه الله حافظة قوية جعلته من خيرة الطلاب مع حبه الصادق لمشائخه وحتى أصبح قرة عين شيخه الحبيب عبدالله بن عمر الشاطري الذي احتضنه ورعاه أيما رعاية .

 شيوخه : من أجلهم الحبيب عبدالله بن عمر الشاطري المتوفى عام 1361هـ . والحبيب علوي بن عبدالله بن شهاب , والحبيب عبدالباري بن شيخ العيدروس , والحبيب محمد بن حسن عيديد , والحبيب مصطفى بن أحمد المحضار  , والحبيب حسين بن عبدالله عيديد , والحبيب سالم بن حفيظ ابن الشيخ أبو بكر بن سالم وغيرهم رحمهم الله .

 دروسه ورحلاته : أوكل إليه شيخه الحبيب عبدالله الشاطري التدريس في الرباط بتريم فقام بالمهمة خير قيام دون مقابل أجر مع قلة ذات اليد إحتساباً ورضاً لله عز وجل . حتى قال شيخه : ( لانحتاج إلى مدرسين ومعنا الشيخ عمر حداد ) . ثم بعد وفاة شيخه عام 1361هـ . ثم رشح للقضاء فهرب إلى البيضاء ودرس بها . ثم غادرها إلى عدن درس بها فترة من الزمن ثم اتجه إلى أسمرة ( أثيوبيا ) ومكث يدرس بها إحتساباً لله ما يقارب ثلاثين عاماً حتى تم استيلاء الحزب الشيوعي عليها . ثم انتقل إلى مكة المكرمة في حوالي عام 1392هـ واستمر فاتحاً داره لطلاب العلم حتى وفاته رحمه الله تعالى .

 طلابه : للشيخ رحمه الله طلاب لايحصون من بلاد اليمن والحبشة ( أثيوبيا) وأفريقيا وأندونسيا والاحساء والحرمين الشريفين وغيرها . ونخص منهم :

1- أبناء شيخه الحبيب عبدالله الشاطري وهم : محمد المهدي وحسن وأبوبكر وسالم .

2- الحبيب أبوبكر بن عبدالله المحضار .  3- الحبيب محمد بن عبدالله الهدار

4- الحبيب محمد بن صالح المحضار .   5- الحبيب محمد بن عبدالله الكاف

6- الحبيب علي بن أبي بكر المشهور . 

 7- الشيخ حامد عبدالهادي : من طلابه بأسمرة .

 8- الحبيب محمد بن محسن المحضار . 

 9- الشيخ محمد إسماعيل الزين .. وغيرهم .

 مؤلفاته : لم يترك الشيخ مؤلفات وإنما ترك رجالاً حملوا مهمة العلم والتعليم . إضافة إلى مكتبة قيمة موجودة حالياً في منزل ابنه البار أحمد حفظه الله .

 صفاته : الزهد والورع والإخلاص لا يرغب في الشهرة ( إنما الظهور قصم الظهور ) . محتسباً لله باذلاً مهجته في التربية والتعليم والنصح والإرشاد والدعوة إلى الله عز وجل .

 وفاته : توفي رحمه الله يوم الأحد 2/ 11/ 1426هـ ودفن بمقابر المعلاة بعد صلاة المغرب عن عمر يتجاوز المئة عام . وله من الذرية ابن ( أحمد ) وبنتان

 
للمزيد عن ترجمته :

1- ترجمة مختصرة من إعداد تلميذه  الحبيب محمد بن محسن المحضار .

2- قبسات النور في إيضاح حياة سيدي الوالد الداعي إلى الله الحبيب علي بن أبي بكر بن علوي المشهور – لابنه الحبيب أبي بكر المشهور وبعناية الحبيب إحمد بن عمر الكاف .

3- هداية الأخيار في سيرة الداعي إلى الله محمد الهدار لإبنه حسين الهدار .

ترجمة خاصة بموقع قبلة الدنيا من إعداد : أ.محمد على يماني (أبوعمار) .