تكريم وتعريف بعالم جليل

في رحاب مكة المكرمة، وفي جمع غفير من العلماء والمثقفين والادباء، وبدعوة كريمة من معالي الاستاذ الدكتور سهيل بن حسن قاضي رئيس النادي الادبي والثقافي بمكة المكرمة، قام النادي بتكريم عالم مكة الجليل الدكتور عبدالوهاب بن ابراهيم ابو سليمان، الذي ألقى بهذه المناسبة محاضرة علمية فقهية متميزة بعنوان “الاماكن المأثورة في مكة المكرمة.. عرض وتحليل”.

وأحسب أن من الوفاء للعلم والعلماء، والاحترام للقارئ الكريم، ان اقدم نبذة موجزة عن التاريخ العلمي لهذا العالم الجليل، وهذا التعريف الموجز هو تحقيق لجوهر التكريم، وخدمة لتاريخ الأمة، وتقدمة طبيعية للمحاضرة موضوع الحديث.

* ولد الدكتور بمكة المكرمة عام 1356هـ ونشأ بها، وتلقى تعليمه العام في رحابها، وتتلمذ على علماء الحرم المكي الشريف، وبخاصة فضيلة العلامة الشيخ حسن بن محمد المشاط.

* حصل على الدكتوراة من جامعة لندن عام 1390هـ / 1970م، وعلى دبلوم في القانون من كلية مدينة لندن للدراسات القانونية.

* رقي الى درجة استاذ في الفقه وأصوله عام 1403هـ، وعمل معيداً لكلية الشريعة بجامعة ام القرى، وأشرف على الكثير من الرسائل العلمية لدرجتي الماجستير والدكتوراة، كما عين عضواً في الكثير من المجالس العلمية، والاكاديمية بجامعة ام القرى وغيرها، وشارك في الكثير من المؤتمرات العلمية.

* عضو في مجلس هيئة كبار العلماء، ومجمع الفقه الاسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الاسلامي، وجائزة الأمير نايف العالمية للسنة النبوية، والمجلس الاستشاري لمؤسسة الفرقان بلندن،
وعضو المجلس العلمي لموسوعة مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومركز مقاصد الشريعة الاسلامية، وغيرها من المؤسسات العلمية داخل المملكة وخارجها.

* استضافته بعض الجامعات الكبرى استاذاً زائراً، منها: جامعة هارفارد، جامعة نورث كارولاينا بأمريكا، الجامعة العالمية الاسلامية بماليزيا وغيرها.

* للدكتور ابو سليمان مؤلفات وبحوث ومقالات منشورة في الفقه وأصوله، ومناهج البحث وتاريخ مكة الحديث، وقد منح الجائزة الأولى لكتاب العام (باب السلام عنوان أمة ورمز حضارة) بالنادي الادبي بالرياض عام 1430هـ.

* اصدر له نادي مكة الثقافي الادبي كتابين هما: (الحرم الشريف.. جامع وجامعة) عام 1417هـ، و(الحرمان الشريفان وجامع الزيتونة) عام 1426هـ. (الحديث موصول)

المدينة 27/1/1431هـ